عشاق الطيور عشاق الطيور

اساسيات انتاج الحسون في الاقفاص (الدرس الثالث)

اساسيات انتاج الحسون في الاقفاص





كيف اختار زوج حسون لأنتج منه؟


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله. كنا قد تحدثنا في الدرس السابق عن حياة الحسون في الطبيعة وكيف يتزاوج الى اخره.

كيف يختار الحسون زوجه؟


اول شيء يجب ان تعرفه اخي المربي هو ان انثى الحسون هي من تختار الدكر الدي يناسبها وليس العكس وان قمت انت بوضع دكر اعجبك او تراه انت هو المفضل لهده الانثى، فكن على يقين ان هدا التزاوج حتى ان وقع فستواجه مشاكل عديدة سواء عند محاولة تلقيح الدكر لها او عندما تضع بيضها او غير دلك ونادرا ما ينجح هدا التزاوج.
وقد بحثت الدراسة في ذوق إناث طير "الحسون"، ووجدت أن الإناث ضعيفة الحال من هذه الطيور تظهر تفضيلا للذكور من نفس المستوى، ولتغريدهم.

وأوضحت ماري جين هلوفيك رئيسة الفريق الذي أجرى الدراسة أن الطيور ذات المستويين المنخفض والمرتفع تختلف في كل الصفات تقريبا من حيث التمثيل الغذائي وطول العمر والجاذبية.
وتمكن فريق البحث من تربية طيور ذات المستوى الضعيف وأخرى رفيعة المستوى ببساطة، وذلك بمجرد تغيير حجم الحاضنة التي تفقس فيها هذه الطيور.

وقالت هلوفيك لبي بي سي إنه في الحاضنات الأكبر تكون هناك منافسة أقوى بين الكتاكيت، وبالتالي تنتج المجموعات الأكبر مستوى أقل من الكتاكيت.

وقد درس فريق البحث ما تفضله الإناث في الذكور.

وقالت هلوفيك "دربنا الطير على النقر على مفتاحين، كل نقرة تطلق تغريدة من تغريد الذكور، إحداهما لذكر ضعيف المستوى وأخرى لذكر عالي المستوى.

وأوضحت أن هذا الاختبار قوي لأن الأنثى به تبلغنا ما تحب أن تستمع إليه.

يذكر أن الذكور فقط في طير الحسون هي التي تغرد، ويعتبر تغريد ذكر الطيور إشارة هامة على التزاوج والتناسل ما بينها.

ووجد الفريق أن الإناث ضعيفة المستوى دأبت على النقر على المفتاح الذي يطلق تغريدة لذكور ضعيفة المستوى.
في الجزء الثاني من التجربة وجد الفريق أن تفضيل التغريد ينسحب أيضا على تفضيل الذكر من نفس المستوى.

وأوضحت هوفنيك "الأزواج متكافئة المستوى تتزاوج بسرعة أكبر، وتنتج بيضا بأسرع مما تنتجه الأزواج غير المتكافئة.

وفسرت السبب بحدوث القبول المتبادل بين الزوجين المتكافئين بسرعة أكبر.

وأضافت "إن الأمر المدهش حقيقة هو أن الإناث قادرة على تمييز "مستواهن"، ونحن نرغب في دراسة كيفية ذلك.

ويقول جوزيف طوبياس عالم الحيوان في جامعة أوكسفورد تعليقا على الدراسة الفرنسية إن هذه الدراسة مثيرة فرغم أنها لا تغير في مفهومنا للتطور إلا أنها تكشف عن بعض التكافؤ في قرارات التزاوج.

ويضيف "كما أنها تطرح احتمالا مثيرا بأن البيئة التي يتم فيها تربية الفرد تؤثر بقوة على خياراته المفضلة للتزاوج عندما يكبر.


ملاحظة هامة


حتى لا نقع في اي مشكل نضع 4 اناث مع دكر او دكرين حتى تتيح للأنثى ان تختار الدكر الدي تريده ثم بعدها يجب ان تحجب باقي الذكور عن تلك الانثى التي اختارت الدكر الدي يناسبها، حتى ينجح هدا التزاوج. سنتحدث في الدرس القادم عن القفص المناسب الدي سنضع به هدا الزوج.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

عشاق الطيور

2020