-->
عشاق الطيور عشاق الطيور

اساسيات انتاج الحسون في الاقفاص ( الدرس السادس )

اساسيات انتاج الحسون في الاقفاص ( الدرس السادس )


وقت التجهيز والطعام المقدم




بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه

أصحابه.

وقت التجهيز


اخواني فبعدما قمنا باختيار زوج الحسون وحددنا القفص والمكان الدي سنضع به القفص،أود ان أواكد على نقطة مهمة هي الوقت الدي نبدئ فيه التجهيز، التهيز اخواني يبدأ من وقت تغيير الريش بالنسبة للطيور التي ستنتج لأول مرة، ومن فترة الراحة اي بعد فترة غيار الريش بالنسبة للطيور دات التجربة.

متى يبدأ موسم التزاوج ؟

دالك حسب نوعية الاضاءة، هناك الطبيعية،بالنسبة للناس التي تربي الطيور في اماكن تتماشى مع الطبيعة (شروق وغروب الشمس)،وهناك من يعتمد على الاضاءة الاصطناعية ( طيوره لا تتعرض لاشعة الشمس،ويعتمد على مصابيح تحل محل الشمس او الاضاءة الطبيعية.

  1. الطبيعية: هده تعتمد بالاساس على اشعة الشمس وعدد ساعات الاضاءة ويبدأ هنا موسم التزاوج عند الحسون عندما تبلغ عدد ساعات الاضاءة اكتر من 10 ساعات تقريبا من شهر فبراير وينتهي في النصف من شهر يونيو.
  2. الاصطناعية : هنا المربي هو من يتحكم في موسم التزاوج ودالك بالزيادة او النقصان من ساعات الاضاءة ودالك يكون تدريجيا حتى لا يؤثر على صحة الطيور.

اين سنضع الدكر والانثى؟

في الدرس السابق قد حددنا نوع الاقفاص المناسبة للتزاوج،والمكان الدي سنضع فيه القفص،سنأخد الانثى التي كنا قد اخترناها ونضعها في دالك القفص الدي وضعنا به عشين ( من الافضل يكون عش داخلي وعش خارجي حتى نترك لها الاختيار بينهما
)،في هده الحالة ممكن ان نضع الانثى في جانب ونقسم القفص الى اثنين، او نضع الانثى وحدها في دالك القفص والدكر في قفص اخر صغير بالقرب من قفص الانثى،حتى يتمكنان من سماع صوت بعضهما،وهدا يساعد اكثر على نجاح هدا التزاوج.

كيف سنساعدهم على التجهيز؟

   
    حتى تصل هده الطيور الى قمة الجهوزية وتنجح في الانتاج،يجب ان نساعدها من خلال تقديم اشياء طبيعية او اشياء صناعية.   
طبيعيا: هنا نعتمد على التشميس،الدوش،والتركيز على الاكل الطبيعي الدي يحتوي على فيتامينات AوEوD3  ونجدها في العديد من النباتات مثل (اوراق الفجل،التيفاف او الهندباء البري،والحريق)،بيض السمان،زيت كبد الحوت... هناك العديد من الاكل الدي يمكنك تقديمه،لكن يجب ان تقدم هده الاطعمة بشكل منضم مع المراعات لصحة الطائر وعدم الاكثار منها.

صناعيا: وهي شخصيا التي اعمل بها لأنها اسرع من جهة مدة التجهيز وتوفر عليك البحت عن عدة نباتات واطعمة تحتوي على الفيتامينات التي سنحتاجها للتجهيز، وندكر منها: منتوج Verti-Vite أو Nekton E و Nekton S أو منتوج Tebernil A D3 E، هده هي المنتوجات التي يمكن ان تجدها في الاسواق في اي بلد.

طريقة تقديمها: فيما يخص النباتات فهي تغسل وتقدما كما هيا مرتين او تلاتة في الاسبوع او يمكن تقديمها على شكل سلطة، اما بالنسبة للصناعية ممكن تقدم في الماء او مع الاكل،مع مرتين في الاسبوع مع تقديم مادة الكولين ( تجدها في منتوجات مثل : Avi-chol أو Hepatophile... وممكن ان نجدها (الكولين ) ايضا في زريعة الشوك 

نقوم بتقديمها مرة في الاسبوع،ودلك حتى نحافظ على نشاط كبد الطائر.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

عشاق الطيور

2020